الخطة التنفيذية لدائرة المشتريات واللوازم للعام 2025 استناداً للخطة الاستراتيجية للجامعة (2021-2025)
المحور: إدارة الجودة الهدف الاستراتيجي: الوصول إلى التميز في العملية التعليمية ورفع مستوى مخرجاتها لتلبية احتياجات المجتمع المحلي والاهتمام بجودة البحث العلمي في الجامعة والتميز بمستوى الدقة والشفافية في الأعمال الإدارية. |
||||||
الهدف الفرعي (أولا): الالتزام بتطبيق معايير ضبط وضمان الجودة في الجامعة. |
||||||
الأنشطة التنفيذية |
المخرجات |
الجهة المسؤولة عن التنفيذ |
مؤشر الإنجاز |
|||
ضمان جودة الإجراءات الإدارية من خلال تقديم تقارير واحصائيات شهرية عن الأنشطة (قرارات لجان الشراء ومنجزات الأقسام في الدائرة) التي يتم احالتها على الشركات والأفراد من حيث: 1- المشتريات التي يتم تسديد قيمتها من موازنة الجامعة. 2- المشتريات التي يتم تسديد قيمتها من مخصصات الجهات الأخرى في الجامعة. 3- المناقصات التي تحقق إيراداً للجامعة. 4- إيجاد مسار جديد لإنجاز طلبات اللوازم المتعلقة بالبحث العلمي. |
التغذية الراجعة عن سير العمل في: 1. انجاز طلبات اللوازم المقدمة لدائرة المشتريات واللوازم من الكليات والدوائر والمراكز 2. بيان مقدار الإنفاق على المناقصات أولا بأول. 3. إعطاء أولوية لإنجاز طلبات اللوازم الخاصة بالأبحاث العلمية. |
1- لجنة الشراء الفرعية اللوازم والخدمات الاستشارية. 2.لجنة الشراء الرئيسية اللوازم والخدمات الاستشارية. 3. لجنة الاشغال الفرعية اللوازم والخدمات الاستشارية. 4.لجنة الشراء الرئيسية الاشغال والخدمات الفنية. 5.دائرة المشتريات واللوازم. 6.عمادة البحث العلمي والدراسات العليا. 7.دائرة العلاقات والمشاريع الدولية. |
1- بيان حجم الإنفاق الشهري على المناقصات (العطاءات) من موازنة الجامعة. 2- بيان حجم الإنفاق الشهري على المناقصات (العطاءات) من مخصصات الجهات الأخرى. 3- عدد طلبات اللوازم المنجزة من لجان الشراء المقدمة من الكليات والدوائر والمراكز. 4- عدد طلبات اللوازم المنجزة من لجان الشراء المتعلقة بالأبحاث العلمية والمدعومة داخليا وخارجياً.
|
|||
الهدف الفرعي (ثانيا): تعزيز ثقافة الجودة في الجامعة |
||||||
إنشاء موقع إلكتروني خاص بدائرة المشتريات واللوازم ليعكس: 1. واجبات وأعمال الدائرة. 2. تقييم أداء الدائرة من الجهات الداخلية والخارجية.
|
1. نظام معلومات للتواصل مع العاملين الذين يتقدمون بطلبات لوازم. 2. الشركات والافراد الذين يتقدمون للمناقصات التي تطرحها الجامعة. |
1- دائرة المشتريات واللوازم. 2- مركز الملكة رانيا. 3- مركز الحاسب والمعلومات. |
1.عدد مستخدمي الموقع من الشركات والأفراد للموقع. 2.عدد الطلبات التي ترد الى دائرة المشتريات واللوازم وعدد الطلبات المنجزة من دائرة المشتريات واللوازم.
|
|||
الهدف الفرعي (ثالثا): ضبط الجودة في الإجراءات الإدارية |
||||||
تمكين الشركات المتقدمة للمناقصات من الاطلاع على جداول الإحالة بعد نشرها على الموقع الالكتروني لدائرة المشتريات واللوازم عوضاً عن تعليقها على لوحة الإعلانات.
|
نظام معلومات متطور للتواصل مع الشركات التي تتقدم للمناقصات التي تطرحها الجامعة. |
1- دائرة المشتريات واللوازم. |
1. نظام معلومات متطور لا يكبد الشركات والأفراد مشقة الحضور إلى مبنى دائرة المشتريات واللوازم للاطلاع جداول الإحالة. 2. توفير مزيداً من الشفافية في الإجراءات الإدارية. |
|||
الهدف الفرعي(رابعا) تحديث الكتروني للأعمال:
|
|
|
|
|||
1. حوسبة اعمال الدراسة الفنية للعروض المقدمة للمناقصات.
2. إضافة تقارير إحصائية لمنجزات الدائرة على جميع مستويات الأقسام.
3. إضافة نوافذ جديدة على الطلبات الالكترونية تسهل من انجاز الاعمال المطلوبة من الكليات والدوائر والمراكز في الجامعة. |
1.نظام متكامل يشمل عملية التفريغ للعروض وكذلك الدراسة واعداد جداول الإحالة وجداول التفريغ واعداد تقارير اللجان الفنية المكلفة بالدراسة. 2.نظام يشمل عملية تبليغ المتعهدين بالإحالات النهائية. 3.تحديث نظام الربط البيني مع الدائرة المالية لغاية حجز مخصصات طلبات الشراء بالسرعة الممكنة. 4.اضافة تقارير جديدة تتضمن إنجازات واحصائيات الدائرة في كل الأقسام. 5. تسهل من انجاز الاعمال المطلوبة من الكليات والدوائر والمراكز في الجامعة.
|
1.دائرة المشتريات واللوازم. 2.مركز الحاسب والمعلومات. |
1. تسهيل وتسريع مهمة عمل اللجان الفنية. 2.توفير الوقت والجهد في عملية اعداد جداول الإحالة وكذلك اعداد تقارير اللجان الفنية. 3.تسهيل مهام لجان الشراء المختلفة. 4.عدد الطلبات المنجزة من دائرة المشتريات واللوازم والمقدمة من الكليات والدوائر والمراكز في الجامعة. |
|||
المحور: الموارد البشرية الهدف الاستراتيجي: تطوير الكادرين الأكاديمي والإداري في الجامعة عبر توفير حاجاتهما من التعليم والتدريب المستمرين لتحقيق رؤية الجامعة وأهدافها في ظل متغيرات البيئة الداخلية والخارجية إذ أن العنصر البشري هو الأساس في التنمية والتطوير. |
||||||
الهدف الفرعي: تطوير الكادر الإداري المتميز |
||||||
الأنشطة التنفيذية |
المخرجات |
الجهة المسؤولة عن التنفيذ |
مؤشر الإنجاز |
|||
بيان احتياجات العاملين في دائرة المشتريات واللوازم من: 1. الدورات التدريبية المتخصصة. 2. تأهيل العاملين من النواحي الإدارية والفنية في مجالات العمل المتنوعة. 3. تدوير على كافة الأقسام في مجال المشتريات. 4. الوصول الى مسمى الموظف الشامل في دائرة المشتريات واللوازم. |
تطوير مهارات العاملين في دائرة دائرة المشتريات واللوازم: 1. بيان احتياجات الدائرة التي يقررها مدير دائرة المشتريات واللوازم. 2. التعميم على العاملين في الدائرة لبيان احتياجاتهم من الدورات التدريبية التي تسهم في انجاز العمل بدقة وسرعة واتقان. 3. مناقشة نظام المشتريات الحكومية رقم (8) لسنة 2022 والتعليمات المتعلقة بتنظيم إجراءات المشتريات الحكومية لسنة 2022 لضمان انجاز جميع العمليات الشرائية بشكل دقيق وسرعه واتقان.
|
1- دائرة المشتريات واللوازم.
2- دائرة الموارد البشرية.
3- مركز الملكة رانيا للدراسات الأردنية وخدمة المجتمع. |
1. حضور العاملين في دائرة المشتريات واللوازم دورة تدريبية واحدة داخلية على الأقل سنوياً. 2. دوره تدريبية خارجيه على الأقل سنوياً. 3. إطلاق مسمى الموظف الشامل في دائرة المشتريات واللوازم.
|
|||
المحور: التطوير الإداري الهدف الاستراتيجي: تطوير الجهاز الإداري في الجامعة لتحقيق رؤيتها من خلال التوسع في اللامركزية وتفويض الصلاحيات، واعتماد معايير موضوعية في اختيار المواقع القيادية تعتمد على التنافسية والشفافية والمساءلة. |
||||||
الهدف الفرعي: إعادة النظر في هيكلة الوحدات الإدارية في الجامعة ومراجعتها بشكل دوري. |
||||||
الأنشطة التنفيذية |
المخرجات |
الجهة المسؤولة عن التنفيذ |
مؤشر الإنجاز |
|||
1. مراجعة الهيكل التنظيمي لدائرة المشتريات واللوازم. 2. تقديم مقترح لهيكل تنظيمي جديد ينسجم مع الواقع الفعلي. |
هيكل تنظيمي طموح وجديد لدائرة المشتريات واللوازم ينسجم مع الواقع الفعلي للدائرة ومع نظام المشتريات الحكومية. |
1- دائرة المشتريات واللوازم. 2- لجنة الهيكل التنظيمي في الجامعة.
|
مخاطبة الأستاذ الدكتور نائب الرئيس / رئيس لجنة الهيكل التنظيمي، وتقديم المعلومات المطلوبة عن الهيكل التنظيمي المقترح. |
|||
المحور: المسؤولية المجتمعية الهدف الاستراتيجي: رفع مستوى الشراكة المستدامة بين الجامعة ومؤسسات المجتمع المحلي لضمان وصول رسالة التعليم الجامعي المجتمعي. |
||||||
الهدف الفرعي: تعزير التفاعل بين الجامعة والمجتمع المحلي. |
||||||
الأنشطة التنفيذية |
المخرجات |
الجهة المسؤولة عن التنفيذ |
مؤشر الإنجاز |
|||
1.توجيه كتب الشكر للشركات التي تتقدم لمناقصات الجامعة والتي تقوم بتقديم خصم مالي للجامعة بعد مفاوضتها على أسعار المناقصات التي تقدمت لها. 2.تحديث قاعدة بيانات المناقصين الذين تتعامل معهم الجامعة.
|
1. ارسال كتب شكر وتقدير للشركات 2. قاعدة بيانات المناقصين لكافة اللوازم والخدمات الاستشارية والاشغال والخدمات الفنية وحسب كل صنف منها. |
1- دائرة المشتريات واللوازم. 2- رئيس الجامعة. |
عدد كتب الشكر التي يتم إرسالها للشركات التي تقوم بتقديم خصم للجامعة على العطاءات التي تقدمت لها.
قاعدة بيانات تسهل من مراسلة المناقصين لضمان مشاركة اكبر عدد من المناقصين للحصول على اجود المواد وبأفضل الأسعار.
|
|||
المحور: تعزيز الموقف المالي للجامعة الهدف الاستراتيجي: تعزيز الموقف المالي للجامعة لتكون قادرة على أداء وظائفها وأدوارها وفق خططها الاستراتيجية، وتحقيق الاستقلال المالي والإداري الكامل الذي يسمح بتحقيق التميز والإبداع في مخرجاتها. |
||||||
الهدف الفرعي: تعزيز الموقف المالي للجامعة وزيادة الموارد الذاتية |
||||||
الأنشطة التنفيذية |
المخرجات |
الجهة المسؤولة عن التنفيذ |
مؤشر الإنجاز |
|||
مفاوضة الشركات التي تتقدم بعروضها لتزويد الجامعة باللوازم والخدمات الاستشارية أو الأشغال والخدمات الفنية من أجل الحصول على تخفيض على قيمة المواد التي تقدموا بها للحصول على هذه المناقصات |
تكليف لجان الشراء لأفراد من أعضائها وغير أعضائها لمفاوضة الشركات لتخفيض قيمة المواد للمناقصات التي تتقدم لها الشركات. |
1- لجان الشراء المختلفة. 2- لجنة مفاوضة من أعضاء لجان الشراء. |
الحصول على تخفيض على قيمة المناقصات التي تطرحها الجامعة من الشركات عند مفاوضتها، مما يعني تحفيض في نفقات الجامعة. |
|||
مخاطبة دائرة المشتريات الحكومية |
1.تكليف ضابط الارتباط من اجل الحصول على كافة قرارات الإحالة المتعلقة بالمواد ذات الاستخدام المشترك. 2.نشر خطة الشراء من خلال نظام الشراء الالكتروني الأردني.
|
دائرة المشتريات واللوازم.
|
1. الحصول على أسعار منافسة للمواد الت يتم احالتها من خلال دائرة المشتريات الحكومية. 2. تحديد خطة شراء الجامعة للعام 2025. |
|||
مخاطبة دائرة العطاءات الحكومية |
تكليف ضابط الارتباط من اجل الحصول على كافة قرارات الصادرة عن دائرة العطاءات الحكومية. |
دائرة المشتريات واللوازم.
|
الاطلاع على الإجراءات المتعلقة بإنجاز عطاءات الاشغال وفق الوثائق القياسية لشراء الاشغال الحكومية. |
|||
المحور: البنية التحتية: توفير البيئة المناسبة للعمل على مستوى لجان الشراء واللجان الفنية والمناقصين والعاملين. |
|||
الأنشطة التنفيذية |
المخرجات |
الجهة المسؤولة عن التنفيذ |
مؤشر الإنجاز |
تحديث قاعة اجتماعات لجان الشراء |
تكليف دائرة المشتريات واللوازم بعملية التجهيز من معدات وأدوات وأجهزة تساعد في عمل لجان الشراء. |
دائرة المشتريات واللوازم. دائرة الهندسة والإنتاج والصيانة. مركز الحاسب والمعلومات. |
1. العمل بسرية. 2. العمل بدقة وسرعة واتقان.
|
تحديث قاعات لعمل اللجان الفنية التي تقوم بدراسة العروض المقدمة من المناقصين. |
تكليف دائرة المشتريات واللوازم بعملية التجهيز من معدات وأدوات وأجهزة تساعد في عمل اللجان الفنية المكلفة بدراسة المناقصات (العطاءات). |
دائرة المشتريات واللوازم. دائرة الهندسة والإنتاج والصيانة مركز الحاسب والمعلومات |
توفير بيئة عمل تتناسب مع المهام المحددة في العملية الشرائية. |
تحديث اللوحات الارشادية تبين أسماء الأقسام في الدائرة. |
تكليف دائرة المشتريات واللوازم
|
تكليف دائرة المشتريات واللوازم |
تسهيل وصول المراجعين الى الأقسام المعنية |
توفير مكان مخصص للمناقصين الذين يحضرون الى دائرة المشتريات واللوازم.
|
تكليف دائرة المشتريات واللوازم |
تكليف دائرة المشتريات واللوازم |
ضمان توفير البيئة المناسبة لمراجعي دائرة المشتريات واللوازم. |
إعادة تنظيم مستودعات الجامعة المنتشرة في كافة انحاء الجامعة بما يتناسب مع نظام المشتريات الحكومية رقم (8) لسنة 2022. |
1. تنظيم مستودعات الغير صالح وإعادة صيانة المواد الممكن إعادة استخدامها في الجامعة. 2. تنظيم مستودعات المواد الصحية لضمان توفيرها لدائرة الهندسة والإنتاج والصيانة. 3. تنظيم مستودعات المواد الكهربائية. 4. تنظيم مستودعات الأجهزة العليمة. 5. تنظيم مستودعات الاثاث. 6. تنظيم مستودع القرطاسية. 7. تنظيم مستودع أجهزة الحاسب والطابعات وغيرها.
|
تكليف دائرة المشتريات واللوازم |
1. إعادة الاستفادة من الأثاث والأجهزة والمعدات المرتجعة من العاملين في الجامعة بعد عمل الصيانة لها بشكل سليم وذلك 2. تعزيز الموقف المالي للجامعة. |
تطوير البُنية التحتية لمنصة التعلّم الإلكتروني وزيادة الطاقة الاستيعابية للمختبرات لعقد الامتحانات المحوسبة |
تطوير البُنية التحتية لمنصة التعلّم الإلكتروني |
دائرة المشتريات واللوازم. دائرة الهندسة والإنتاج والصيانة مركز الحاسب والمعلومات مركز التعلم الالكتروني ومصادر التعليم المفتوحة |
عدد الخوادم التي تمّ إضافتها
|
تطوير البُنية التحتية لمنصة التعلّم الإلكتروني وزيادة الطاقة الاستيعابية للمختبرات لعقد الامتحانات المحوسبة |
تطوير البُنية التحتية لمنصة التعلّم الإلكتروني |
دائرة المشتريات واللوازم. دائرة الهندسة والإنتاج والصيانة مركز الحاسب والمعلومات |
عدد المختبرات المُستحدثة
|
تطوير البُنية التحتية لمنصة التعلّم الإلكتروني وزيادة الطاقة الاستيعابية للمختبرات لعقد الامتحانات المحوسبة |
تطوير البُنية التحتية لمنصة التعلّم الإلكتروني |
دائرة المشتريات واللوازم. دائرة الهندسة والإنتاج والصيانة مركز الحاسب والمعلومات |
عدد المختبرات المُحدثة
|
استحداث نظام مراقبة إلكترونية (كاميرات) ضمن غرفة مراقبة مركزية وبوابات إلكترونية لمداخل الجامعة
|
استحداث نظام مراقبة إلكترونية (كاميرات) |
دائرة المشتريات واللوازم. دائرة الهندسة والإنتاج والصيانة مركز الحاسب والمعلومات |
عدد مداخل الجامعة التي تمّ تزويدها ببوابات إلكترونية |
تحديد المخاطر التي قد تتعرض لها الجامعة ومصادرها وتقييمها وطرق إدارتها
|
تحديد المخاطر التي قد تتعرض لها الجامعة مخاطر الحريق في المستودعات وورشة التنجيد
مخاطر صحية على موظفي ورشة التنجيد |
دائرة المشتريات واللوازم. دائرة الهندسة والإنتاج والصيانة مركز الحاسب والمعلومات دائرة الامن والسلامة العامة |
عدد المخاطر التي تمّ تحديد إجراءات الرقابة المناسبة لإدارتها 2 |